إغلاق

  • الإدراة العامة للتعليم الإلكتروني باليمن

برنامج مدارس التطوير

مقدمة

يعد مشروع مدارس التطوير أحد المشاريع التي تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تعميمه في جميع مدارس الجمهورية. وكانت الخطوة الأولى للوزارة اختيار المدارس بناءً على البيانات الواردة من قطاع التعليم والموازنة المعتمدة لمعامل الحاسوب وبالتنسيق مع وحدة الشراكة العالمية (GPE) وقطاع التعليم حيث تم اختيار (350) مدرسة موزعة على (13) محافظة و(49) مديرية، من واقع (420) مدرسة معتمدة في برنامج التطوير.



أولاً مرحلة التجهيز

تم التوريد والتركيب للتجهيزات الخاصة بمعامل الحاسوب في المدارس المعتمدة عبر الشركة التنفيذية للمشروع

ثانياً مرحلة التدريب

• المرحلة الأولى: تدريب مدربي مختصي الحاسوب تنفيذ المرحلة الأولى من تدريب مدربي مختصي معامل الحاسوب بالاشتراك مع قطاع التدريب والمشتملة في: 1- اعداد و تأليف ومراجعة دليل ( المدرب و المتدرب ) للمهارات الأساسية للحاسوب . 2- اعداد و تأليف ومراجعة دليل ( المدرب و المتدرب ) لدمج التقنية في التعليم لأمناء معامل الحاسوب • المرحلة الثانية ترشيح مدربين محورين لكل محافظة: تم ترشيح مدربين محوريين بواقع (3) مرشحين لكل مركز تدريبي يتبع المحافظة ثم اختيار واحد فقط بعد المفاضلة بين المرشحين لكل مركز تدريبي، ليكون مجموعهم (50) متدرباً لتدريب (420) مختصاً في (17) مركز تدريبي معتمد ثم تقسيم مدربي مختصي معامل الحاسوب الى ثلاثة مراكز تدريبية اثنان في صنعاء وواحد في عدن مركز صنعاء يضم محافظات (صنعاء -عمران – الحديدة - البيضاء - ذمار - ريمة- حجة) ،مركز عدن يضم محافظات (مارب - شبوة-الجوف - الضالع- ابين - عدن). تم تدريب أمناء معامل الحاسوب على المهارات الأساسية في الحاسوب (Windows-Word-Excel-PowerPoint- Internet) وبرنامج توظيف التقنيات في التعليم وفق أدلة التدريب خلال الفترة من 15/1-2/6/2019م ولمدة 20يوماً.

ثالثً: تدريب معلمي وطلاب مدارس التطوير

يتم التدريب عن طريق أمناء معامل الحاسوب الذي تم تدريبهم مسبقا والمتابعة المباشرة وغير المباشرة من قبل الإدارة المشتملة في:- 1-إنزال خطة التدريب للترم الأول من العام الدراسي 2019-2020م . 2-إنزال استمارة المتابعة لخطة التدريب من إدارات الفروع للتعليم الالكتروني في المحافظات. ومن الملاحظ ان هناك تفاعل كبير في جانب التدريب في معظم المدارس حسب الخطة المزمنة من قبل الإدارة.